الأحد 22 أكتوبر 2023 | 03:00 م

فوائد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لصحة الجسم

شارك الان

تسعى مضادات الأكسدة إلى دعم جسم الإنسان في مواجهة الجذور الحرة الضارة، وهي مرتبطة بتحقيق فوائد صحية متعددة. تتواجد هذه المضادات بكثرة في الأطعمة النباتية التي تحتوي على فيتامين C و E، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والليكوبين، وكذلك المعادن مثل السيلينيوم والزنك والمنجنيز.

الأطعمة مثل الشوكولاتة الداكنة، التوت، الشاي الأخضر، الخضروات الورقية الخضراء، واللوز، تعتبر مصادر غنية بمضادات الأكسدة وتقدم العديد من الفوائد الصحية. تعمل هذه المضادات على تقليل الإجهاد التأكسدي وتلف الأعصاب الخلوية، وتساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري. كما أنها تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتدعم جهاز المناعة وتقلل من الالتهابات.

وزير التموين أكد أن تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية أسهم في تحقيق الرضا بين المواطنين المصريين، وأن هناك تنسيق مستمر بين الوزارات والمحافظات والجهات المعنية لضمان توفير السلع المطلوبة.

للاستفادة القصوى من مضادات الأكسدة، يُفضل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، حيث تعتبر هذه المصادر الطبيعية للمركبات المضادة للأكسدة.